روضتنــــــــــا الجميلة

روضتنــــــــــا الجميلة

تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولmaher20569@yahoo.com
مع تحيات ماهر عبد الحليم & حنان فاروق تعلن ادارة المجمع بأنه توجد دورات icdl للمعلمين المساعدين
الأستاذ / ماهر غنيم المدير العام للمنتدى &الأستاذة حنان فاروق المشرف العام يقدمان أرق الأماني للسيدات الفضليات معلمات الروضة بالعيد السعيد
الأستاذ ماهر غنيم مدير المنتدى يشكر السيدة حنان فاروق المشرف العام على الجهدالمبذول في رياض الأطفال واسهاماتها الشائقة في المنتدى
الأستاذة حنان فاروق تهنئ العاملين بالروضة بمناسبة النتهاء من ملف التقديم للجودة وتخص بالشكر الدكتور محمد غنيم والأستاذ ماهر غنيم
يهنئ جميع العاملين والعاملات بالروضة السيدة لبنى مصطفى موجه عام رياض الأطفال بالعيد السعيدمع تحياتي المديرالعام للمنتدى ماهر غنيم والمشرف العام خنان فاروق
الأستاذة منيرة رية منسق الجودة بالروضة ترحب بالمعلمات الجدد الأستاذة /مي والأستاذة سمر
ادارة المنتدى تهنئ الأمورة ندى جمال أبو رية على النجاح الباهر وتحقبق المركز الأول على المدرسة
الأستاذ عاطف منصورموجه القسم التعليمي بادارة ههيا يهنئ الجميع بتفوق رياض الأطفال وحصوله على شهادة الاعتماد والجودة
تهنئ ادارة المنتدى الطالب احمد بشير مصطفى على تفوقه وحصوله على اعلى الدرجات
يشكر العاملين بمجمع لغات ههيا الاستاذ الفاضل محمد الشحات مدير المكتب الفني بادارة ههيا على دعم المدرسة وحصولها على شهادة الاعتماد2009/2010
الأستاذ ماهر غنيم مدير عام المنتدى يقدم التهنئة للأستاذ احمد حسام لتعينة مديرا لادارة ههيا التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 خطة لمواجهة انفلونزا الخنازير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 97
نقاط : 264
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: خطة لمواجهة انفلونزا الخنازير   السبت نوفمبر 14, 2009 5:55 pm

أهداف الخطة :
• ترصد المرض في المدارس والإبلاغ فوراً عن ظهور حالات .
• الاكتشاف المبكر للحالات ( بسيطة – حرجة ).
• الحد من انتشار المرض في المدارس وبين أفراد المجتمع.
• التعامل مع الحالات المشتبهة أو المؤكدة.
• رفع الوعي الصحي لدي أفراد المجتمع المدرسي.
• التدخل السريع واتخاذ القرارات الهامة بالتنسيق بين التعليم والصحة والأزهر أثناء الجائحة.
عناصر الخطة :
• توزيع الممرضات على المدارس.
• التدريب ( الأطباء - الممرضات – مديري المدارس – المنسقين )
• إعداد النماذج ( الغياب – الترصد )
• تحديد أماكن الإحالة للمشتبه بهم .
• مهام العاملين :
- مهام الطبيب
- مهام الممرضة
- مهام مديري المدارس
- مهام المنسق بكل مدرسة
• الترصد والإبلاغ:
• التنسيق بين كل من مديريات الصحة والتربية والتعليم وفروع التأمين الصحي وقطاعات المعاهد الأزهرية بكل محافظة والمستوي المركزي .
أولاً : التوزيع
• يتم إعادة توزيع الممرضات بالوحدات الصحية للعمل بالمدارس على أن تكلف ممرضة بمدرسة أو أكثر من المدارس الواقعة في نطاق الوحدة.
• يتم ترشيح منسق بمعرفة مدير المدرسة ( أخصائي اجتماعي ) .
ثانيا : التدريب
( أ ) يتم تدريب الأطباء والممرضات ومديري ومنسقي المدارس على المحتوي التدريبي الخاص بمكافحة جائحة أنفلونزا الخنازير ويتضمن الآتي : -
• الاكتشاف المبكر للحالات - الإبلاغ - الإحالة
• التوعية والتثقيف الصحي
• إتباع أساليب مكافحة العدوى
( ب ) يقوم الفريق الصحي بالمديريات والادارات الصحية وفروع التأمين الصحى بتدريب الأطباء والممرضات ومديري ومنسقي المدارس على المحتوي التدريبي الخاص بالتعامل مع جائحة أنفلونزا الخنازير .
تشكيل فريق التحكم والسيطرة على مستوى المدرسة
أ‌. من داخل المدرسة:
- مدير/ناظر المدرسة رئيساً للفريق
- منسق الإتصال (مدرس/مدرسة/ إداري/ أخصائي اجتماعى)
- زائرة صحية/ممرضة
- طبيب المدرسة

ب‌. من خارج المدرسة (الفريق الصحي بالمنشأة الصحية التابعة لها المدرسة):
- طبيب الوحدة الصحية/طبيب مكتب الصحة
- ممرضة
- مراقب صحي

مهام فريق التحكم والسيطرة على مستوى المدرسة
- يتم عقد اجتماع أولي للفريق لتحديد المهام المنوطة به وتوزيع المهام على كل فرد من الفريق، ثم يتم عقد اجتماعات دورية لتقييم الأداء وما يستجد
مهام مدير المدرسة
 تعيين منسق بالمدرسة مسئول عن متابعة كافة الإجراءات المطلوبة
 توفير كافة وسائل مكافحة العدوى (المياة - الصابون - المطهرات - ...)
 مراقبة التهوية الجيدة داخل الفصول الدراسية
 تخصيص غرفة للعزل بالمدرسة
 توفير العمالة اللازمة للقيام بأعمال النظافة العامة وإجراءات مكافحة العدوى
 العمل علي رفع وعي الطلبة وجميع العاملين بالمدرسة عن مرض الأنفلونزا وكيفية الوقاية منه والتعامل مع الحالات (تدريب، ندوات، الإذاعة المدرسية، ...)
 متابعة نسب الغياب اليومية للطلبة والمدرسين طبقا للنموذج المعد لذلك
 تحريك المجتمع المحلي والجمعيات الأهلية للمشاركة فى رفع الوعي والمساعدة في توفير الاحتياجات اللازمة (مطهرات – ماسكات)
 الإشراف علي جميع الإجراءات الوقائية بالمدرسة
 التنسيق مع الإدارة التعليمية والإدارة الصحية
 عمل اجتماع دوري مع مجلس الأمناء (لتهيئة الأسر للتفهم والتعاون لتحقيق تطبيق أمثل لهذه الاجراءات)
مهام المنسق
 يتم تكليف منسق بكل مدرسة يتعاون مع الزائرة الصحية أو الممرضة
 المرور على الفصول وترصد الحالات المشتبه فيها
 متابعة حالات الغياب والتأكد من الأسباب وذلك على النموذج المعد لذلك
 إخطار الإدارة التعليمية ببيان يومى عن نسبة الغياب (طلاب – معلمين)
 استدعاء الطبيب في حالة الاشتباه في حالة أو أكثر بعد عزلها في الغرفة المخصصة لذلك
 التوعية والتثقيف الصحي من خلال الإذاعة المدرسية وعقد ندوات للمدرسين وأولياء الأمور والطلاب
 الإشراف على مكافحة العدوى داخل المدرسة (غسل الأيدي، تطهير وتنظيف الأسطح والأرضيات)
 متابعة توفير المستلزمات اللازمة للنظافة العامة (المياه، الصابون، المطهرات، ...)
مهام الطبيب
 إعادة توزيع الممرضات بالوحدات على المداس وذلك بالتعاون مع مدير الادارة الصحية ومسئول الرعاية الصحية الاولية مع وضع جدول يوضح المدرسة ومن المسئول عنها من الممرضات
 التعاون مع هيئة التدريس وجميع العاملين بالمدرسة لتنفيذ الخطة
 متابعة عمل الممرضة بالمدرسة
 مراقبة نسبة الغياب ومراقبة ظهور حالات مرضية
 الكشف على الحالات المشتبه فيها بالمدرسة ( حجرة العزل ) وتحويلها إلى المنزل (حالة بسيطة) وتحويلها إلى المستشفي (حالة حرجة).
 الإشراف على برامج التوعية والتثقيف الصحي للتلاميذ والمدرسين والمنسقين
 متابعة الإبلاغ عن الحالات المكتشفة إلي الإدارة الصحية ومنطقة التأمين الصحي
 الإشراف الكامل علي أعمال مكافحة العدوى وتطهير الفصولمهام الممرضة
 ترصد مرض الأنفلونزا بين طلبة المدرسة والعاملين بها
 مراقبة الطلبة أثناء طابور الصباح
 المرور على الفصول والتأكد من ظهور أعراض الأنفلونزا على الطلبة بالكشف الظاهري
 التوعية الصحية بأعراض المرض مع الاهتمام بإلقاء كلمة الإذاعة المدرسية عن النظافة الشخصية وكيفية الوقاية من المرض بالتعاون مع منسق المدرسة
 الإشراف على إجراءات مكافحة العدوى داخل المدارس بالتعاون مع منسق المدرسة
 متابعة توافر المياه والصابون والحث على غسيل الأيدي.
 استيفاء النموذج الخاص بالغياب لأسباب مرضية (مع منسق المدرسة)
 تحويل الحالات المشتبه فيها إلى غرفة العزل المخصصة لذلك بالمدرسة
 استدعاء الطبيب للكشف على الحالة
 إعطاء بيان يومي لمدير المدرسة عن نسبة الغياب بالمدرسة وأسبابها والحالات المشتبه فيها
أماكن الإحالة :
• يقوم طبيب الوحدة بتحويل الحالات أو عزلها طبقاً لحالة المريض.
• حالة بسيطة: عزلها بالمنزل
• حالة حرجة: إخطار مسئول الاتصال بالإدارة الصحية والتحويل إلى المستشفي.
التنسيق :
• يتم الإبلاغ اليومي عن الحالات المشتبه فيها ونسب الغياب عن طريق المنسق/ الزائرة الصحية - ثم مدير المدرسة ثم الاتصال بالإدارة التعليمية والأزهرية ثم الإدارة الصحية
• يقوم طبيب الوحدة الصحية / المراقب الصحي بمتابعة الحـالة
( العزل في المنزل ) وتقديم النصح للمخالطين.
• يتم إبلاغ السادة المحافظين ولجنة إدارة الأزمة على مستوي كل محافظة بالإجراءات المطلوبة وما تم تنفيذه منها ويتم متابعة ذلك بصفة دورية من مديريات التربية والتعليم والأزهر والصحة والتأمين الصحي .
التعامل مع الحالات المصابة بالمدارس:
الإجراءات التي تتم في المدرسة عند اكتشاف حالة إصابة بالأنفلونزا:
• تقوم الزائرة الصحية / الممرضة بعزله في غرفة العزل بالمدرسة
• يتم عرضه على طبيب المدرسة لتقييم حالته
- حالة بسيطة ( إعطاء علاج وعودته للمنزل )
- حالة بها مضاعفات ( يتم إحالته للمستشفي )
• إبلاغ الإدارة الصحية / فرع التأمين الصحي
• تعليق الدراسة بالفصل لمدة أسبوعين ( ضعف مدة الحضانة ) واستمرار الدراسة بباقي الفصول .
• المضي في اليوم الدراسي دون تعديلات
• الإجابة على استفسارات وأسئلة أولياء الأمور وإعطائهم الإجابة الصحيحة وشرح خلفية الإجراءات الوقائية .
• متابعة نسب الغياب بالمدرسة.
• تطهير الفصل مسئولية ناظر المدرسة علي أن يقوم ناظر المدرسة بتعيين مسئول مع عدد من عمال المدرسة يتم تدريبهم على أعمال النظافة اليومية والتطهير .
• تكليف التلاميذ بتنظيف أماكن الدراسة تحت إشراف رائد الفصل .

إشراك جمعيات تنمية المجتمع كمتطوعين في أنشطة المكافحة بتحريك المجتمع للتعامل مع الحالات
إغلاق مدرسه أو عدة مدارس:
• يتم إغلاق المدرسة لمدة من أسبوعين إلي أربعة أسابيع عند وجود عدة حالات فى فصول متعددة بنفس المدرسة ( طلبه – مدرسين – إداريين )
• يتم إغلاق المدرسة عند انتشار الوباء بالمدرسة المجاورة لها في نفس المكان، أو أن تكون المدرسة فترة ثانيه فى نفس المبنــى0
• يتم إغلاق عدة مدراس إذا كانت مجمعة بمكان واحد وانتشر المرض في إحداها
إغلاق النظام التعليمي ككل:
• يتم غلق جميع المدارس في حالة تطور المرض علي المستوي المجتمعي ويكون غلق المدارس أحد إجراءات التباعد الاجتماعي حسب مؤشرات معامل الخطورة القومي( تضاعف عدد الحالات – زيادة نسبة الوفيات – زيادة شدة المرض ) .
توعية المدرسين عن الأنفلونزا:
يجب أن يعرف المدرس الرسائل الصحية التي تحتوي على الأتي :
• التعرف على المرض من حيث العامل المسبب والأعراض وكيفية انتقال العدوى
• السلوك الصحي الذي يمنع انتقال العدوى
• الإجراءات التى يجب اتباعها عند اكتشاف الحالات وكيفية الحصول على الخدمة الصحية
• إجراءات مكافحة العدوي بالمدرسة
• الإجراءات المتبعة للتعامل مع المريض بعد العودة للمنزل مثل منع انتقال العدوى والعلاج بالمنزل والنظافة العامة .
ويتم ذلك عن طريق تنفيذ برنامج للتوعية والتثقيف الصحي للمدرسين (التدريب – نشرات توعية – ندوات)
دور التأمين الصحي في حالة انتشار وباء الأنفلونزا بالمدارس:
• التعاون مع هيئة التدريس وجميع العاملين بالمدرسة لتنفيذ الخطة
• مراقبة نسبة الغياب ومراقبة ظهور حالات مرضية
• تجهيز أماكن لفرز وعلاج الحالات
• تنفيذ برامج التوعية والتثقيف الصحي للتلاميذ والمدرسين والمنسقين
• تفعيل خطط الاكتشاف المبكر للحالات وطرق الاحالة
• الإبلاغ عن الحالات المكتشفة الي مديرية الشئون الصحية ومنطقة التأمين الصحي والادارة الصحية
• الإشراف الكامل علي أعمال مكافحة العدوى وتطهير الفصول
يتم تطبيق إجراءات مكافحة المرض وتقليل الانتشار بنفس الدرجة والكيفية على جميع المدارس الحكومية والخاصة وأيضاً في جميع مراحل التعليم في الريف والحضر
الإجراءات المطلوب تنفيذها فى المدارس والمنشآت التعليمية من قبل المديريات والإدارات التعليمية
1. كثافة الفصول الدراسية / الدراسة بالتبادل ثلاثة أيام أسبوعياً / الدراسة على فترتين.
2. فحص ظاهري للتلاميذ والمدرسين يومياً وإعطاء أجازات إجبارية للحالات المشتبهة إصابتها بمرض الأنفلونزا.
3. ضرورة رفع الوعي لجميع العاملين بالمدارس وكذلك التلاميذ عن مرض الأنفلونزا المستجدة H1N1 وكيفية التعامل معها
4. توعية المدرسين والإداريين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالة تعانى من أعراض الأنفلونزا.
5. ملاحظة نسبة الغياب بين تلاميذ المدارس ومعرفة أسباب الغياب
6. التركيز على النظافة العامة داخل المدارس
7. التهوية الجيدة داخل الفصول
8. مكافحة العدوى داخل المدارس:-
 يجب توفير المياه والصابون داخل المدارس وحث التلاميذ على غسل الأيدي باستمرار .
 ضرورة تنظيف وتطهير الأسطح باستخدام المنظفات والمطهرات بصفة يومية.
9. تخصيص مكان بكل مدرسة لعزل الحالات المشتبهة لحين إحالتها للمستشفى أو المنزل.
10. علي كل منشأة تعليمية تحديد منسق اتصال أو ضابط اتصال يكون مسئولاً عن تنفيذ الإجراءات الوقائية بالمنشأة .
11. أماكن الإحالة من المدارس والمنشآت التعليمية إلى المنشآت الصحية على مستوى الإدارة الصحية ( التنسيق بين الإدارات الصحية والتعليمية بتعليمات مكتوبة ) .
12. غلق بعض الفصول يعتمد على قرار من مديري الصحة والتعليم على مستوى المحافظة طبقاً للوضع الوبائي للمرض بالمدرسة.
13. غلق المدارس ليس قرار فردى من مسئول في الإدارة الصحية أو التعليمية أو المديريات ولكن يتم اتخاذه بناءً على مؤشرات صحية تتخذ على المستوى المركزي في وزارتي الصحة والتربية والتعليم.
14. ضرورة الإبلاغ من المدارس بصفة فورية عن اكتشاف أي حالات مشتبهة إلى الإدارة الصحية والتعليمية التابعة وكذلك إلى مديريات الصحة والتعليم على مستوى المحافظة.
15. يتم إبلاغ السادة المحافظين ولجنة إدارة الأزمة على مستوى كل محافظة بالإجراءات التي يتم اتخاذها بصفة دورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanam.yoo7.com
 
خطة لمواجهة انفلونزا الخنازير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضتنــــــــــا الجميلة :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: